top of page

الانفوجرافيك والرسوم المتحركة في التعليم , نحو تعليم اكثر ابداعا !

تاريخ التحديث: ٢٦ مايو ٢٠٢٠

لا شك اننا في هذه الفتره نشهد مرحلة انتقالية في عالم التعليم حيث ساهمت أزمة كورونا في اختصار السنوات التي كنا نعتقد اننا سنحتاج اليها لترسيخ فكرة التعليم عن بُعد , الان و قد أوشكنا على الانتهاء من مرحلة تغير سلوك المجتمع تجاه التعليم الالكتروني و تغيير العقلية التي كانت ترفضه منذ سنوات قليلة الى تقبّله والاقتناع به . اذا فما هو القادم ؟ التغير المنتظر في عملية صناعة الوسائط التعليمية و الاهتمام اكثر بتفاصيل لم تكن مهمة في البداية فاليوم ربما يكفي ان ترفع المحتوى التعليمي على الانترنت بشكل منظم واتاحة امكانية الوصول له وتصفحه بسهولة , ولكن بعد شهور قليله لن يكون هذا كافيا ! التنافس و تطور تطلعات الطلاب سيفرض علينا الاهتمام الى حد كبير بشكل المحتوى التعليمي و هنا نصل الى محور حديثنا وهو الانفوجرافيك و الرسوم المتحركة .



لماذا نستخدم الانفوجرافيك في التعليم ؟

  • الإنفوجرافيك التعليمي اسرع ب60000 مرة من المعلومات النصية. * 90% من المعلومات التي تنتقل إلى العقل هي معلومات مصورة. * 40% من الأشخاص يستجيبون أفضل للمعلومات المصورة مقارنة بالمعلومات النصية.

في دراسة عن أثر الإنفوحرافيك في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد  خلصت الدراسة إلى فاعلية استخدام نمط تقديم الإنفوجرافيك عبر الويب في تنمية مهارات التفكير البصري لموضوع الإدراك والتمييز للأشكال.

 مميزات الإنفوجرافيك التعليمي :

•         مناسب لكل المجالات والتخصصات.

•         يقدم الحقائق العلمية في صورة بصرية يسهل فهمها واستيعابها.

•         أداة مثالية لتوضيح الأشياء غير المألوفة للمتعلمين.

•         يعطي المتعلم القدرة على المقارنة وتحليل المعلومات .

•         القدرة على إثراء ثقافة المتعلم.



توصيات

عند احداد المحتوى التعليمي الرقمي لابد من التركيز على ما يلي :


  • جودة الانفوجرافيك - لابد من الاهتمام بأن تكون الرسومات متناسبة الى درجة كبيرة مع الكلام والشرح .


  • المؤثرات الصوتية - المؤثرات الصوتية مهمه احيانا للاشارة الى اهمية المعلومة لكن لابد من الحذر من استعمالها بكثر فقد تسبب الازعاج او عدم القدرة على التركيز .



لماذا ببساطة ؟ نحن لدينا خبرة طويلة في مجال التعليم عبر الوسائط المتعددة - الرسوم المتحركة والانفوجرافيك حيث كنا الشركة الاولى على مستوى الاردن في تحويل مناهج الثانوية العامة الى مواد رقمية تفاعلية بتقنية الرسوم المتحركة وبامكانك الاتطلاع على ملخص منها من خلال الانتقال الى قسم أعمالنا , اذا كنت تخطط لانتاج محتوى تعليمي بطريقة مميزة لا تتردد بالتواصل معنا .

١٤٣ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page